الأحد، 21 يناير 2024

القصيدة التائية في القدر نص السؤال الذي أُورد على شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:

 

القصيدة التائية في القدر

 

نص السؤال الذي أُورد على شيخ الإسلام ابن تيمية 

-رحمه الله

 

1- أيا علماءَ الدين ذمِّيُّ دينكم ... تحيرَّ دُلُّوه بأوضحِ حجةِ

2- إذا ما قضى ربيْ بكفريْ بزعمكم ... ولم يَرضَهُ مني فما وَجْهُ حيلتي

3- دعاني وسدَّ البابَ عنيْ فهل إلى ... دخوليْ سبيلٌ بيِّنوا لي قضيتي

4- قضى بضلاليْ ثم قال: ارضَ بالقضا ... فما أنا راضٍ (1) بالذي فيه شقوتي

5- فإن كنت بالمقضيِّ -ياقومُ- راضيًا ... فَرَبِّيَ لا يرضى بشؤمِ بليَّتي (2)

6- وهل (3) ليْ رضا ما ليس يرضاه سيدي ... فقد حِرْتُ دُلوني على كشف حيرتي

7- إذا شاء ربِّيْ الكفرَ مني مشيئةً ... فهل أنا عاصٍ في (4) اتباع المشيئةِ (5)

8- وهل ليْ اختيارٌ أن أخالفَ حُكْمَهُ ... فبالله فاشفوا بالبراهين غُلتي (6) (7)

__________

(1) في ط: فما أنا أرضى.

(2) في عقود: شكيَّتي.

(3) في ط وب وج: فهل.

(4) في ط وهـ: باتباع.

(5) في ب وج: مشيئتي.

(6) في ط: علتي.

(7) في أ: تقديم البيت الثامن على السابع. _____

[أجاب رحمه الله] :

1- سؤالُك يا هذا سؤالُ معاندٍ ... مخاصمِ (1) ربِّ العرش باري البريةِ

2- فهذا سؤالٌ (2) خَاصَمَ الملأَ العُلا ... قديمًا به إبليسُ أصلُ البليةِ

3- ومن يكُ خصمًا للمهيمن يرجعنْ ... على أمِّ رأسٍ هاويًا في الحُفيرةِ

__________

(1) في أوَو: يخاصم، وفي عقود: تخاصم.

(2) في ط: وهذا. _______

4- ويدعى (1) خصومُ اللهِ يومَ معادهم ... إلى النار طُرًّا معشرَ (2) القدريةِ

5- سواءٌ نفوه أو سعوا ليخاصموا ... به اللهَ أو مارَوْا به للشريعةِ

__________

(1) في ب وهـ وج: وتدعى.

(2) في أوط وب وج وهـ: فرقة. _______

6- وأصلُ ضلالِ الخَلْقِ من كل فرقةٍ ... هو الخوضُ في فعل الإله بِعِلَّةِ ______

7- فإنهمو لم يفهموا حكمةً له ... فصاروا على نوعٍ من الجاهليةِ

8- فإن جميعَ الكونِ أوجب فِعْلَه ... مشيئةُ ربِّ الخلق باري الخليقةِ (1)

__________

(1) في و: رب العرش باري البريةِ. ______

9- وذاتُ إله الخَلْقِ واجبة بما ... لها من صفات واجبات قديمةِ

10- مشيئتُه مَعْ عِلْمِه ثم قدرة ... لوازمُ ذاتِ الله قاضي القضيةِ

11- وإبداعُه ما شاء من مُبْدَعاته ... بها حِكْمَةٌ فيه وأنواعُ رحمةِ _____

12- ولسنا إذا قلنا جَرَتْ بمشيئة (1) ... من المنكري آياتِه المستقيمةِ

13- بل الحقُّ أن الحكمَ لله وحده ... له الخلقُ والأمرُ الذي في الشريعةِ

__________

(1) في أ: لمشيئة. _______

14- هو المَلِكُ المحمودُ في كلِّ حالةٍ ... له المُلْكُ من غير انتقاص بِشِركةِ

15- فما شاء مولانا الإلهُ فإنه ... يكون وما لا لا يكون بحيلةِ _______

16- وقدرتُه لا نقصَ فيها وحكمه (1) ... يَعُمُّ فلا تخصيصَ في ذي القضيةِ

17- أُرِيْدُ بذا أن الحوادثَ كلَّها ... بقدرته كانت ومحضِ المشيئةِ

18- ومالِكُنا في كلِّ ما قَدْ أراده ... له الحمدُ حمدًا يعتلي كلَّ مِدْحةِ

__________

(1) في أ: وخلقه. ______

19- فإن له في الخلق من نعم (1) سرت ... ومن حِكَمٍ فوق العقولِ الحكيمةِ

20- أمورًا (2) يحار العقل فيها إذا رأى ... من الحِكم العليا وكل عجيبةِ

__________

(1) في مجموع الفتاوى والدرة: رحمته سرت، والمثبت في الأعلى من: أ.

(2) في أ: أمورٌ. _______

21- فنؤمنُ أن الله عزَّ بقدرةٍ ... وخلقٍ وإبرامٍ لحكم المشيئةِ

22- فنثبت هذا كلَّه لإلهنا ... ونثبت ما في ذاك من كل حكمةِ

23- وهذا مقام طالما عجز الأُلى ... نفوه (1) وكروا راجعين بحيرةِ

__________

(1) في أ: بغوه. ______

24- وتحقيقُ ما فيه بتبيين غوره ... وتحرير حقِّ الحق في ذي الحقيقةِ

25- هو المطلب الأقصى لِوُرَّاد (1) بحره ... وذا عسِرٌ في نظم هذي القصيدةِ

26- لحاجته تبيينَ علمٍ مُحقَّقٍ ... لأوصافِ مولانا الإلهِ الكريمةِ (2)

27- وأسمائه الحسنى وأحكام دينه ... وأفعاله في كل هذي (3) الخليقةِ

28- وهذا -بحمد الله- قد بان ظاهرًا ... وإلهامُه للخلق أفضلُ نعمةِ

29- وقد قيل في هذا وخُطَّ (4) كتابُه ... بيانٌ (5) شفاءٌ للنفوس المريضةِ (6)

__________

(1) في الدرة البهية: لروَّاد بحره، والورَّاد أولى.

(2) في مجموع الفتاوى: لحاجته إلى بيان محقق.

(3) في أ: هذا.

(4) في أ: وخُصَّ.

(5) في الدرة البهية: بانٌ بدل: بيان.

(6) في أ: السقيمة. ______

30- فقولك: «لِمْ قد شاء؟» مثل سؤالِ مَنْ ... يقول: فَلِمْ قد كان في الأزليةِ

31- وذاك سؤال يبطل العقلُ وَجْهَهُ ... وتحريمُه قد جاء في كل شرعةِ

(1/124)

________________________________________

32- وفي الكون تخصيصٌ كثيرٌ يدلُّ من ... له نوعُ عقلٍ أنه بإرادةِ

33- وإصدارُه عن واحد بعد واحد ... أو (1) القولُ بالتجويز رميةُ حيرةِ

__________

(1) في و: أرى.

(1/126)

________________________________________

34- ولا ريبَ في تعليق كلِّ مُسَبَّبٍ ... بما قبله من (1) علة مُوجِبيَّةِ

35- بل الشأنُ في الأسبابِ أسبابِ ما ترى ... وإصدارها (2) عن حكم محض المشيئة

__________

(1) في و: في.

(2) في ط وأ: وإصداره، وفي عقود وب وهـ: ومصدرها.

(1/130)

________________________________________

36- وقولك: لِمْ شاء الإلهُ هو الذي ... أزلَّ (2) عقول الخلق في قَعْر حُفْرةِ

37- فإن المجوسَ القائلين بخالق ... لنفع وربٍّ مُبدعٍ للمَضرةِ

__________

(2) في أ: أضل.

(1/135)

________________________________________

38- سؤالُهم عن علة السرِّ (1) أوقعت ... أوائلَهم (2) في شبهة الثَّنويةِ (3)

__________

(1) في ط وعقود وهـ: الشَّر.

(2) في ط وعقود وب وج: رؤوسهم.

(3) في عقود وب وج: المثنوية، وفي و: وثنية.

(1/136)

________________________________________

39- وأن ملاحيدَ الفلاسفةِ الأُلى ... يقولون بالفعل (1) القديمِ بعلةِ (2)

40- بغوا علة في الكون (3) بعد انعدامه ... فلم يجدوا ذاكم فضلوا بِضَلةِ

__________

(1) في أ: بالعقل.

(2) في ط وأ وب وَو: لعلة.

(3) في أوب وهـ وَو: للكون.

(1/144)

________________________________________

41- وإن مبادي الشر في كل أمة ... ذوي ملة (1) ميمونة نبويةِ

42- بخوضهموا في ذاكُمُ صار شركُهُمْ ... وجاء دُروسُ البينات بفترةِ (2)

__________

(11) في أ: أمة، وفي ج:

فإن مبادي الشر في كل فرقة ... ذوي ملة مخذولة ثنوية

وفي هـ:. . . . . . . . . ... دوى من رضوخ لاتباعٍ لشبهةِ

(12) في الدرة البهية: وجاء رؤوس البينات بقترةِ، وكذا في ج ود.

(1/148)

________________________________________

43- ويكفيك نقضًا أن ما قد سألتَهُ ... من العذر (1) مردودٌ لدى كل فطرةِ

44- فأنت تعيب الطاعنين (2) جميعهم ... عليك وترميهم بكل مذمةِ

__________

(1) في ج: من الهذر.

(2) في هـ: الطائعين.

(1/149)

________________________________________

45- وتَنْحل من والاك صَفْوَ مودةٍ ... وتبغض من ناواك (1) من كل فرقة

46- وحالهم في كل قول وفعلة ... كحالك -يا هذا- بأرجح حجة

__________

(1) في الدرة البهية: من ناداك، وفي ب وج: عاداك.

(1/150)

________________________________________

47- وهَبْك كففتَ اللومَ عن كل كافرٍ ... وكلِّ غويٍّ خارجٍ عن محجة

48- فيلزمك الإعراضُ عن كل ظالمٍ ... على (1) الناس في (2) نفس ومالٍ وحرمة

49- فلا تغضبن (3) يومًا على سافك دمًا ... ولا سارقٍ مالًا لصاحب فاقة

50- ولا شاتمٍ عِرْضًا مصونًا وإن علا ... ولا ناكح فرجًا على وجه غية (4)

51- ولا قاطع للناس نهجَ سبيلِهم ... ولا مفسد في الأرض من كل وجهة

52- ولا شاهدٍ بالزور إفكًا وفريةً ... ولا قاذف للمحصنات بزنية (5)

53- ولا مهلك للحرث والنسل عامدًا ... ولا حاكمٍ للعالمين برشوةِ

54- وكُفَّ لسان اللوم عن كل مفسدٍ ... ولا تأخذنْ ذا جرمةٍ (6) بعقوبةِ

__________

(1) في و: من.

(2) في ج وو: من.

(3) في مجموع الفتاوى وعقود وو: ولا تغضبن.

(4) في ج: متعة، وفي و: زنيةِ.

(5) في عقود وو: بريبة.

(6) في ط وأ وب وهـ: خربة، وفي ج: خزية.

(1/151)

________________________________________

55- وسهِّل سبيل الكاذبين تعَمُّدًا ... على ربهم مِنْ كلِّ جاءٍ (1) بفريةِ

56- وإن قصدوا إضلال من يستجيبهم (2) ... برومِ فسادِ النوع ثم الرياسةِ

57- وجادل عن الملعونِ فرعونَ إذ طغى ... فأُغْرِق (3) في اليم انتقامًا بغضبةِ (4)

58- وكلِّ كفورٍ مشركٍ بإلههِ ... وآخرَ طاغٍ كافرٍ بنبوةِ

59- كعادٍ ونمروذ (5) وقومٍ لصالح ... وقوم لنوح ثم أصحاب الآيكةِ

60- وخاصم لموسى ثم سائر من أتى ... من الأنبياء محييًا للشريعة (6)

61- على كونهم قد جاهدوا الناس إذ بغوا (7) ... ونالوا من العاصي (8) بليغ (9) العقوبة

__________

(1) في ج: من كل من جا بفرية.

(2) في ج: تستحبهم.

(3) في أ: فغرِّق، وفي ب وج، وهـ: فأهلك.

(4) في الدرة البهية: بغُصِّة، وفي العقود: بعصية.

(5) في ط: نمرود.

(6) في أ: من الأنبيا أو محييًا للشريعة.

(7) في أ: على كونهم إذ جاهدوا الناس أن بغوا.

(8) في مجموع الفتاوى: من المعاصي.

(9) في عقود: بلوغ.

(1/152)

________________________________________

62- وإلا فكلُّ الخلقِ في كلِّ لفظةٍ ... ولحظةِ عينٍ أو تحرك شعرةِ (1)

63- وبطشة كفٍّ أو تخطي قُديمةٍ ... وكلِّ حراكٍ بل وكل (2) سكينةِ

64- هم تحت أقدار الإلهِ وحكمهِ ... فما أنت (3) فيما قد أتيت بحجةِ

__________

(1) في هـ: وإلا فكل الخلق في لفظة ولحـ ... ـظ عين وتحريكٍ لشعرة

(2) في عقود: بل بكل.

(3) في ط وعقود وأ وج، وهـ: كما.

(1/153)

________________________________________

65- وَهَبْكَ رفعت اللومَ عن كل فاعلٍ ... فعالَ (1) ردًى طردًا (2) لهذي المقيسةِ

66- فهل يُمْكِننْ (3) رفعُ الملامِ جميعِهِ ... عن الناس طُرًّا عند كلِّ قبيحةِ

67- وتركُ عقوبات الذين قد اعتدوا ... وتركُ الورى الإنصافَ بين الرعيةِ

68- فلا تُضمنَنْ (4) نفسٌ ومالٌ بمثلهِ ... ولا يعقبن (5) عادٍ بمثل الجريمةِ

69- وهل في عقول الناس أو في طباعهم ... قبولٌ لقول النذل: ما وجه حيلتي

__________

(1) في ط: بغاك.

(2) في هـ: طرًا.

(3) في مجموع الفتاوى: يمكن، وفي عقود: تمكنن، وج: ممكنًا.

(4) في ب وج وهـ: فلا يضمنن، وفي ط: ولا يضمنن.

(5) في عقود وب: تعقبن.

(1/155)

________________________________________

70- ويكفيك نقضًا ما بجسمِ ابنِ آدمٍ ... صبيٍّ ومجنون وكلِّ بهيمةِ

71- من الألم المقضيِّ من (3) غير حيلةٍ ... وفيما يشاء الله أكملُ حكمةِ

__________

(3) في عقود: في.

(1/161)

________________________________________

72- إذا كان في هذا له حكمةٌ فما ... يُظن (1) بخلق الفعل ثم العقوبة

73- فكيف (2) ومِنْ هذا عذاب مُولَّدٌ ... عن الفعلِ فِعل العبد عند (3) الطبيعة

74- كآكِلِ سمٍّ أوجب الموتَ أكلُه ... وكلٌّ بتقديرٍ لرب البرية (4)

75- فَكُفْرُك يا هذا كسمٍّ أكلْتَهُ ... وتعذيبُ نارٍ مثل (5) جرعةِ غصةِ

__________

(1) في عقود: ظن.

(2) في ط وب: وكيف.

(3) في عقود: عبد.

(4) في الدرة البهية: لرب المشيئة، وفي ط وو: المشيئة، وفي ب وج وهـ: المنية.

(5) في و: بعد.

(1/172)

________________________________________

76-ألست ترى في هذه الدار مَنْ جنى ... يعاقب إما بالقضا أو بشرعة

77- ولا عُذْرَ للجاني بتقدير خالقٍ ... كذلك (1) في الأخرى بلا مَثْنَويَّةِ

__________

(1) في ط: لذلك.

(1/173)

________________________________________

78- وتقدير ربِّ الخلق للذنب موجِبٌ ... لتقدير (1) عقبى الذنب إلا بتوبةِ

__________

(1) في أ: كتقدير.

(1/174)

________________________________________

79- وما كان من جنس المتاب لرفعه ... عواقبَ أفعالِ العبادِ الخبيثةِ

80- كخيرٍ (1) به تُمحى (2) الذنوبُ ودعوةٍ ... تُجاب من الجاني ورُبَّ شفاعة (3)

__________

(1) في ط وج: كخيريَّة، وفي عقود: كجبرية.

(2) في ط وعقود: تمحي.

(3) في الدرة البهية: ورَبِّ الشفاعة.

(1/177)

________________________________________

81- وقولُ حليف الشرِّ (1) : إني مقدرٌ ... عليَّ كقول الذئب (2) : هذي طبيعتي

82- وتقديره للفعل يجلب نقمةً (3) ... كتقديره الأشياءَ (4) طرًّا بعلةِ

__________

(1) في عقود: الشعر.

(2) في ب وعقود: الذيب.

(3) في الدرة: نعمة.

(4) في ط وب وج، وهـ: الآثار.

(1/178)

________________________________________

83- فهل (1) ينفعن عُذْرُ (2) الملوم بأنه (3) ... كذا طبعه أم هل يقال لعثرةِ

84- أم الذمُّ والتعذيب أوكد للذي ... طبيعته فعل الشرور الشنيعة

__________

(1) في ط: وهل.

(2) في الدرة البهية: فهل يرفعن ذم الملوم، وفي أ: فهل يرفعن ذنب..

وفي ج: فلم ينفعن عذر الملوم لأنه.

(3) في عقود: لأنه.

(1/179)

________________________________________

85- فإن كنتَ ترجو أن تجاب بما عسى ... ينجِّيك من نار الإله العظيمةِ

86- فدونك ربَّ الخلقِ فاقْصُدْه ضارعًا ... مريدًا لأن يهديْك نحو الحقيقةِ

(1/190)

________________________________________

87- وذلِّل قيادَ النفسِ للحق واسمعن (2) ... ولا تعرضن عن فكرة مستقيمةِ (3)

88- وما بان من حق فلا تتركنَّه ... ولا تعصِِ من يدعو لأقوم شرعةِ (4)

__________

(2) في ط: فاسمعن.

(3) في ط: ولا تعص من يدعو لأقوم رَيعة.

وفي أ: ولا تعص من يدعو لأقوم شرعة.

(4) في ج: رفعة، وفي عقود: رَيْعة.

(1/191)

________________________________________

89- ودَعْ دِينَ ذي العاداتِ لا تتبَعَنَّه ... وعُجْ عن سبيل الأمةِ الغضبيَّة

90- ومن ضل عن حقٍّ فلا تقفونَّه (2) ... وزنْ ما عليه الناس بالمَعْدِليةِ

__________

(2) في الدرة البهية: «فلا تعفونه» .

(1/192)

________________________________________

91- هنالك تبدو طالعاتٌ من الهدى ... بتبشير (1) من قد جاء بالحنفية

92- بملة إبراهيم ذاك إمامنا ... ودين رسول الله خير البريةِ (2)

93- فلا يقبل الرحمنُ دينًا سوى الذي ... به جاءت الرسْلُ الكرامُ السجيةِ

__________

(1) في ط وأ: تبشِّر.

(2) في أ: الخليقة. ______

94- وقد جاء هذا الحاشرُ الخاتَم الذي ... حوى كلَّ خير في (1) عموم الرسالةِ

__________

(1) في أ: من. _______

95- وأخبر عن رب العباد بأنَّ مَنْ ... غدا (2) عنه في الأخرى بأقبحِ خيبةِ (3)

__________

(2) في ط وأ وج: عدا.

(3) في عقود: جَنْية. ________

96- فهذي دلالاتُ العبادِ لحائر ... وأما هداه فهو فعلُ الربوبةِ (1)

97- وفَقْدُ الهدى عند الورى لا يفيد (2) مَنْ ... غدا (3) عنه بل يجري (4) بلا وجه حجةِ

__________

(1) في عقود: الربوبية.

(2) في عقود: لا يقيل.

(3) في ط وعقود وأ وب وج وهـ: عدا.

(4) في مجموع الفتاوى: يُجْزى، وفي ط وعقود وب: يخزى. ______

98- وحجةُ محتجٍّ بتقدير ربِّه ... تزيد (1) عذابًا كاحتجاج مريضةِ

__________

(1) في عقود والدرة البهية: (يزيد) ، وفي ط: مزيد. ______

99- وأما رضانا بالقضاء فإنما ... أمرنا بأن نرضى بمثل المصيبةِ

100- كسقمٍ وفقرٍ ثم ذلٍّ وغُربةٍ ... وما كان من مؤذٍ (1) بدون (2) جريمةِ

101- فأما الأفاعيلُ التي كرهت لنا ... فلا نصَّ يأتي في رضاها بطاعةِ

102- وقد قال قومٌ (3) من أولي العلم: لا رضًا ... بفعلِ المعاصيْ والذنوبِ الكبيرةِ (4)

103- فإن إلهَ الخلق لم يرضَها لنا ... فلا نرتضي مسخوطةً لمشيئةِ (5)

104- وقال فريقٌ: نرتضي بقضائه (6) ... ولا نرتضي المقضيَّ أقبحَ (7) خصلةِ

105- وقال فريقٌ: نرتضي بإضافةٍ ... إليه (8) وما فينا فنلقى (9) بسخطةِ

__________

(1) في عقود: سوء.

(2) في و: بغير.

(3) في ج: وقد قال ممن أوتي. . .

(4) في عقود وو: الكريهة.

(5) في أوج وهـ: بمشيئة.

(6) في عقود: ترتضى لقضائه.

(7) في ط: خلة، وفي و: لأقبح خلة.

(8) في ج: إلينا.

(9) في أ: فيلقى. ______

106- كما أنها للرب خلقٌ وأنها ... لمخلوقه كسبٌ كفعل (1) الغريزة (2)

107- فنرضى (3) من الوجه الذي هو خلقه (4) ... ونسخط (5) من وجه اكتساب الخطيئةِ (6)

__________

(1) في ج: لفعل.

(2) في مجموع الفتاوى: (لمخلوقةٍ ليست كفعل الغريزةِ) .

(3) في عقود: فترضى، وفي ط: فيرضى.

(4) في و: حقه.

(5) في ط: ويسخط، وفي ج: وأسخط.

(6) في الدرة البهية (ونسخط من وجه اكتساب بحيلة) ، وكذا في ط، وعقود، وج وو. _______

108- ومعصيةُ العبدِ المكلفِ تركُه ... لما أمر المولى وإن بمشيئةِ

109- فإن إله الخلقِ حقَّ مقالُه ... بأن عبادي (1) في جحيم وجنةِ (2)

__________

(1) في عقود ومجموع الفتاوى: «بأن العباد. . .» وفي أ: بأن البرايا.

(2) في هـ: في نعيم وجنة. _____

110- كما أنهم في هذه الدار هكذا ... بل البهم في الآلام -أيضًا- ونعمة

111- وحكمتُه العليا اقتضت ما اقتضت من الـ ... ـفروق بعلمٍ ثم أيدٍ ورحمةِ _____

112- يسوق أولي التعذيب بالسبب الذي ... يقدّره نحو العذاب (1) بعزةِ

113- ويهدي أولي (2) التنعيم نحو نعيمهم ... بأعمال صدق في رجاءٍ وخشيةِ

114- وأمرُ إله الخلق بيَّن (3) ما به ... يسوق أولي التنعيم نحو السعادةِ

115- فمن كان من أهل السعادة أثَّرت ... أوامرُه فيه بتيسير (4) صنعةِ

__________

(1) في هـ: العتاب.

(2) في ط: إلى.

(3) في ط وأ وهـ: تبيين.

(4) في هـ: بتدبير. ______

116- ومن كان من أهل الشقاوة لم يُبَلْ (1) ... بأمر ولا نهي بتيسير (2) شقوةِ

117- ولا مخرجٌ للعبد عما به قضى ... ولكنه مختارُ حُسْنٍ وسوأة

__________

(1) في عقود وهـ ومجموع الفتاوى: (لم ينل) .

(2) في ط وأ: بتقدير. _______

118- فليس بمجبورٍ عديمٍ إرادةً (1) ... ولكنه شاءٍ بخلق الإرادة (2)

119- ومن أعجبِ الأشياءِ خلقُ مشيئةٍ ... بها صار مختارَ الهدى والضلالة (3)

120- فقولك: هل أختار تركًا لحكمه ... كقولك: هل أختار ترك المشيئة (4)

__________

(1) في مجموع الفتاوى (عديم الإرادة) ، وفي أ: أراده.

(2) في ط: إرادة.

(3) في مجموع الفتاوى (بالضلالة) . . .

(4) في مجموع الفتاوى:. . . لحكمة ... كقولك: هل أختار ترك المشيئة.

وفي الدرة البهية:. . . لحكمه ... كقولك: هل أختار ترك مشيئتي، وفي ط: مشيئةِ. _____

121- وأختار (1) لا أختار فعل ضلالة ... ولو نلت هذا الترك فزت بتوبةِ

__________

(1) في ط وعقود: واختار أن لا آختار. _____

122- وذا ممكن لكنه متوقف ... على ما يشاء الله من ذي المشيئة (1)

__________

(1) في أ: المشيَّة. _______

123- فدونك فافهم ما به قد أُجِبْتَ مِنْ ... معانٍ إذا انحلت بفهم غريزة

124- أشارت إلى أصل يشير إلى الهدى ... ولله رب الخلق أكمل (1) مدحةِ

__________

(1) في هـ: أدوم. ______

125- وصلى إله الخلق جل جلاله ... على المصطفى المختار خير البرية (1)

__________

(1) هذا البيت ساقط في جميع النسخ إلا في مجموع الفتاوى والعقود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليق مختصر على لمعة الاعتقاد للعثيمين

  تعليق مختصر على لمعة الاعتقاد للعثيمين مقدمة التحقيق إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالن...